الأحد 11 مُحرَّم 1448هـ 28 يونيو 2026
موقع كلمة الإخباري
طهران تتهم واشنطن بانتهاك التزاماتها بعد الغارات الجوية على مواقعها الساحلية
بغداد - كلمة الإخباري
2026 / 06 / 28
0

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة الغارات الجوية الأمريكية التي استهدفت مواقع للمراقبة والرصد على الساحل الجنوبي للبلاد، واصفة إياها بأنها دليل قاطع على عدم وفاء الولايات المتحدة بتعهداتها الدولية.

وأكدت الخارجية في بيان رسمي عزم طهران على الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها في وجه ما وصفته بـ"العدوان العسكري الأمريكي"، مشيرة إلى أن هذه الهجمات تُظهر أن النظام الأمريكي لا يولي أي اعتبار لمصداقية التزاماته.

كما شدد البيان على أن الضربات الأمريكية تشكل انتهاكاً صريحاً لميثاق الأمم المتحدة، وخرقاً للبند الأول من مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.

من جانبها، أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سنتكوم) أن طائراتها المقاتلة نفذت، مساء الأحد، 10 ضربات جوية ضد مواقع عسكرية إيرانية في مضيق هرمز ومحيطه، رداً على هجوم بطائرة مسيرة إيرانية استهدف الناقلة "كيكو" (M/T Kiku).

في المقابل، اتهمت بحرية الحرس الثوري الإيراني الجيش الأمريكي بإطلاق النار بشكل عشوائي على مدينة "سيريك"، مؤكدة أن هذه الأعمال لن تحل ما وصفته بـ"لغز السيطرة الإيرانية على مضيق هرمز". 

وأشارت إلى أن إطلاق النار على المخالفين للملاحة في المضيق يهدف إلى تذكير السفن الأخرى بأن الممر آمن.

وهددت بحرية الحرس الثوري بأن "حساب القواعد الأمريكية في المنطقة سيكون مختلفاً"، متوعدة إياها بـ"معاناة شديدة" في الأيام المقبلة.

المحرر: عمار الكاتب 



التعليقات