السبت 10 مُحرَّم 1448هـ 27 يونيو 2026
موقع كلمة الإخباري
وزارة التجارة تكشف حصيلة تسويق الحنطة
بغداد - كلمة الإخباري
2026 / 06 / 27
0

تخطت كميات الحنطة المسوقة حاجز الـ 4 ملايين طن خلال الموسم الحالي، وسط إعلان وزارة التجارة عن إتمام خطتها التسويقية بنجاح مع تواصل عمليات الاستلام في المناطق الشمالية.

ذكر مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة، حيدر نوري الكرعاوي، في تصريحات تابعها كلمة الإخباري، إن "كميات الحنطة المسوقة في جميع محافظات العراق بلغت حتى يوم أمس الجمعة، 4 ملايين و100 ألف طن"، مشيراً إلى إغلاق كافة منافذ التسويق في المحافظات باستثناء خمس مدن شمالية هي كركوك، ونينوى، والسليمانية، وأربيل، ودهوك، بسبب تأخر موسم الحصاد فيها.

وأوضح الكرعاوي أن "الكميات المستلمة من إقليم كردستان بلغت 150 ألف طن حتى الآن، من أصل الحصة المقررة للإقليم والبالغة 400 ألف طن"، لافتاً إلى "استمرار عمليات التسويق لاستلام الكمية المتبقية البالغة 250 ألف طن، فضلاً عن استلام كميات أخرى خارج الخطة المقررة في محافظتي كركوك ونينوى".

وتوقع مدير عام الشركة أن "يقارب حجم الحنطة المسوقة إجمالاً خلال العام الجاري الـ 5 ملايين طن"، مؤكداً أنه "على الرغم من كونها أقل من الموسم الماضي، إلا أنها كافية تماماً لتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد".

وعزا الكرعاوي تسيير أعمال التسويق في 13 محافظة إلى "اعتماد نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق من قبل الفلاحين"، موضحاً أن "هذا الإجراء أسهم بشكل كبير في خفض التكاليف المالية التي كان يتحملها المزارعون".

وتابع في هذا السياق أن "أجرة سيارة النقل كانت تصل في السنوات السابقة إلى نحو 3 ملايين دينار بسبب طوابير الانتظار الطويلة أمام منافذ الاستلام، في حين انخفضت خلال الموسم الحالي إلى نحو 500 ألف دينار فقط، بفضل تنظيم المواعيد عبر الحجز المسبق ومعرفة الفلاح الموعد المحدد لتسليم محصوله".

المحرر: حسين صباح



التعليقات